شعار الموقع

شرح كتاب الصلاة من صحيح ابن خزيمة_117

00:00
00:00
تحميل
5

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ وآله وصحبه أجمعين، اللهم اغفر لنا ولشيخنا ووالدَيه ومشائخه والمسلمين.

قال ابنُ خُزيمة -رحمه الله تعالى- في صحيحه:

بَابُ إِبَاحَةِ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ عَلَى الرَّاحِلَةِ فِي السَّفَرِ حَيْثُ تَوَجَّهَتْ بِالرَّاكِبِ.

حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ قَالَا: حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ: عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصَلِّي حَيْثُ تَوَجَّهَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ» . وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ: يُصَلِّي عَلَى رَاحِلَتِهِ حَيْثُ تَوَجَّهَتْ بِهِ رَاحِلَتُهُ. وَقَالَا: وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَفْعَلُ ذَلِكَ.

 حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ، ثنا عَبْدُ الْأَعْلَى، قال حدثنا مَعْمَرٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: «رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصَلِّي عَلَى رَاحِلَتِهِ حَيْثُ تَوَجَّهَتْ».

بَابُ ذِكْرِ الْبَيَانِ ضِدَّ قَوْلِ مَنْ زَعَمَ أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِنَّمَا صَلَّى عَلَى رَاحِلَتِهِ تَطَوُّعًا حَيْثُ مَا تَوَجَّهَتْ بِهِ إِذَا كَانَتْ مُتَوَجِّهَةً نَحْوَ الْقِبْلَةِ.

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الدِّرْهَمِيُّ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبِسْطَامِيُّ قَالَا: حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصَلِّي عَلَى رَاحِلَتِهِ مُتَوَجِّهًا إِلَى تَبُوكَ».

حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ، قال حدثنا يَحْيَى، قال حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ وَهُوَ ابْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يُصَلِّي عَلَى رَاحِلَتِهِ مُتَوَجِّهًا مِنْ مَكَّةَ» ، فَنَزَلَتْ: ﴿أَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ﴾[البقرة:115].

بَابُ إِبَاحَةِ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ فِي السَّفَرِ عَلَى الْحُمُرِ «وَيَخْطِرُ بِبَالِي فِي هَذَا الْخَبَرِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّ الْحِمَارَ لَيْسَ بِنَجَسٍ وَإِنْ كَانَ لَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ إِذِ الصَّلَاةُ عَلَى النَّجِسِ غَيْرُ جَائِزٍ».

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أمَّا بعد:

فهذه الأحاديث فيها بيان أنَّ المسلم إذا كان مسافرًا له أن يصلي على مركوبه، سواءٌ كان إلى جهة القبلة أو إلى غيرها، وهذا من فضل الله تعالى وإحسانه، وتوسيعه على عباده، فإنَّ المسافر يستغرقُ وقتًا في السفر، فلا يتمكن المسلم من الوقوف والجلوس في الصلاة، فمن رحمة الله تعالى بأنْ شرع لهم الصلاة على المركوب، وهذا من فضل الله تعالى وإحسانه، وزيادة الأعمال الصالحة والحسنات للمؤمن، وسواءٌ كان وجهه إلى القبلة أو إلى غير القبلة، كما ذكر المؤلف رحمه الله.

مَن ظنَّ أنه لا يصلي إلا إذا كان متوجه إلى القبلة فقد غَلِط، ولكن الأفضل أن يُكبر متجهًا إلى القبلة، ثم يتوجه إلى جهة سيره.

بَابُ إِبَاحَةِ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ فِي السَّفَرِ عَلَى الْحُمُرِ «وَيَخْطِرُ بِبَالِي فِي هَذَا الْخَبَرِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّ الْحِمَارَ لَيْسَ بِنَجَسٍ وَإِنْ كَانَ لَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ إِذِ الصَّلَاةُ عَلَى النَّجِسِ غَيْرُ جَائِزٍ».

نعم محكوم بطهارته، وكذلك سُؤره على الصحيح، سؤر الحمار، وكذلك لو عَرِق، وكان لا يؤكل لحمه، ولكن نظرًا للمشقة ولكثرة الملابسة، والمركوب ومشقة التحرز، فلهذا يصلَّى عليه، ولو لم يكن هناك حائل، يصلي على الحمار، وكذلك أيضًا لو عَرِق عليه فلا يقال له: عليه أن يغسل ما أصابه، وكذلك سؤره على الصحيح.

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ، قال أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ يَحْيَى، قال حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ يَسَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: «رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُصَلِّي عَلَى حِمَارٍ -أَوْ عَلَى حِمَارَةٍ- وَهُوَ مُتَوَجِّهٌ نَحْوَ خَيْبَرَ» يَعْنِي التَّطَوُّعَ قَالَ أَبُو بَكْرٍ: هَذَا مُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ الطَّاحِيُّ الْبَصْرِيُّ.

الشيخ: تكلم عن السند في الحاشية؟

القارئ: قال: صحيح أخرجه مالك في الموطأ برواية الليث، والشافعي في مسنده بتحقيقي، وفي الأمِّ له والطيالسي وأحمد، ومسلم وأبو داوود والنسائي، وفي الكبرى له أبو يعلى والبيهقي والبغوي من طرق عن عمرو بن يحيى عن سعيد بن يسارٍ بهذا الإسناد.

الشيخ: تكلم عن محمد بن دينار الطاحي؟

القارئ: لم يتكلم عليه.

بَابُ الْإِيمَاءِ بِالصَّلَاةِ رَاكِبًا فِي السَّفَرِ.

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ، قال حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ، قال حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّهُ قَالَ: إِنَّمَا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: ﴿فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ﴾ [البقرة: 115] أَنَّ تُصَلِّيَ أَيْنَمَا تَوَجَّهَتْ بِكَ رَاحِلَتُكَ فِي السَّفَرِ «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا رَجَعَ مِنْ مَكَّةَ يُصَلِّي عَلَى رَاحِلَتِهِ تَطَوُّعًا، يُومِئُ بِرَأْسِهِ نَحْوَ الْمَدِينَةِ».

بَابُ صِفَةِ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ فِي الصَّلَاةِ رَاكِبًا.

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِيُّ، قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ، قال أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، قال أَخْبَرَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَهُوَ عَلَى رَاحِلَتِهِ يُصَلِّي النَّوَافِلَ فِي كُلِّ وَجْهٍ، وَلَكِنَّهُ يَخْفِضُ السَّجْدَتَيْنِ مِنَ الرَّكْعَتَيْنِ، وَيُومِئُ إِيمَاءً».

الشيخ: فيه عنعنة أبو الزبير، تكلم عليه؟

القارئ: ذكر التخريج هنا، قال: صحيح أخرجه ابن حبان من طريق المصنف، وأخرجه أحمد وابن الجارود وابن حبان والبيهقي من طريق ابن جريجٍ عن أبي الزبير بهذا الإسناد.

الشيخ: أعرض عن الكلام على ابن الزبير، مدلس، [00:12:11]

جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَوْقَاتِ الَّتِي يُنْهَى عَنْ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ فِيهِنَّ.

س: الفرض إذا صلى الإنسان في طائرة أو كذا هل يومئ إماءً أو يصلي قائمًا؟

الشيخ: يصلي قائمًا، إذا كان يستطيع القيام يصلي قائمًا، فيها مكان مخصص، لكن ما يسع جماعة، يسع واحد أو اثنين أو ثلاثة،  معروف في أمكنة يصلي فيها.

س: حتى إذا وصل وكان باقي من الوقت، هل يعيد الصلاة مرةً أخرى إذا كان لم يستقبل القبلة؟

الشيخ: لا، لا يعيدها، لكن إذا كان يغلب على ظنه أنه يصل يؤخر الصلاة، أو كانت الصلاة تُجمع مع الصلاة الأخرى يؤخرها.

س: [00:13:02]

الشيخ: نعم، إذا كان يستطيع بالإيماء نعم، مثل التيمم، لا يصلي بالتيمم إلا إذا كان يغلب على ظنه، ولهذا قال العلماء: التيمم لراجي الماء آخر الوقت أولى، الذي يرجو الماء يؤخر التيمم إلى آخر الوقت، وكذلك يصلي، كذلك صحيح إذا كان [00:13:29] أمَّا إذا كان يصلي قائمًا يمكن، يوجد مكان يصلي قائم، يوجد مكان يصلي واحد أو اثنين أو ثلاثة أو...

س: إذا كان لم يستقبل القبلة؟

طالب: يستدير معها حيث دارت، وكذلك إذا كان في السفينة، إذا كان بوصلة يستدير معها حيث دارت.

س: ومَن فعل هذا يا شيخ، هل يعيد الصلاة يا شيخ؟ مَن صلى على غير القبلة؟

الشيخ: إذا كان مفرط وهو يستطيع يعيد، إذا كان ما فرط وهذه قدرته واستطاعته ما يعيد، ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾[التغابن:16].

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد