شعار الموقع

شرح كتاب جامع بيان العلم وفضله_8

00:00
00:00
تحميل
12

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, وَالصَّلَاة والسلام على نبينا محمدٍ وآله وصحبه أجمعين, اللهم اغفر لنا ولشيخنا والحاضرين والمستمعين.

القارئ:

قال الإمام/ ابن عبد البر رَحِمَهُ اللَّهُ تعالى: باب قوله صلى الله عليه وسلم: «الناس معادن»

73 - حدثنا سعيد بن نصر: قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا ابن وضاح، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا عبيد بن سعيد أخو يحيى بن سعيد الأموي، عن سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا».

74 - وأخبرنا عبد الله بن محمد بن يوسف، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل بن الفرج قال: أخبرني أبي قال: أخبرني محمد بن علي بن محرز، قال: حدثنا محمد بن بشر، قال: حدثنا عبيد الله بن عمر، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة قال: «سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكرم الناس؟ قال: أتقاهم, قالوا: ليس عن هذا نسألك قال: فأكرم الناس نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله, يعني يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم صلوات الله عليهم».

شرح الشيخ:

لأن أربعة أنبياء نسب, في الحديث الآخر: «الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم» يوسف نبي, وأبوه يعقوب نبي, وجده إسحاق نبي, وجده إبراهيم نبي, أربعة أنبياء في نسب.

القارئ:

 «قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: «فعن معادن العرب تسألوني؟ إن خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا».

شرح الشيخ:

فقُهوا؛ يعني: إذا تفقهوا, فيه: دليل على فضل الفقه, وفيه: أن الخيار في الجاهلية يكونوا خيار في الإسلام بهذا الشرط؛ «إذا فقهوا» إذا أسلموا وهم خيار في الجاهلية بقيت لهم الخيرية.

س: المراد العلم الشرعي؟.

ج: نعم التفقه في العلم الشرعي, وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدَّين».

القارئ:
75 - وحدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا أحمد بن الفضل الخفاف الدينوري قال: حدثنا محمد بن أحمد بن منير قال: حدثنا أبو زنباع روح بن الفرج القطان، حدثني يحيى بن عبد الله بن بكير قال: حدثني الليث بن سعد، عن أبي معشر، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة في حديث رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم مثله.

76 - حدثني عبد الوارث بن سفيان، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا بكر بن حماد، قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تجدون الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا».
77 - وحدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا الميمون بن حمزة، قال: حدثنا الطحاوي، قال: حدثنا المزني قال: حدثنا الشافعي رحمه الله، قال: حدثنا سفيان، فذكر بإسناده مثله سواء.

78 - وقرأت على أحمد بن قاسم أن قاسمًا حدثهم قال: قال: حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال: قال: حدثنا كثير بن هشام، قال: حدثنا جعفر بن برقان، قال: حدثنا يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، رفعه قال: «الناس معادن كمعادن الذهب والفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا».
79 - ورواه أبو صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله حدث به عنه أبو حصين

باب قوله صلى الله عليه وسلم: «من يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدين».

 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد