شعار الموقع

شرح كتاب جامع بيان العلم وفضله_9

00:00
00:00
تحميل
12

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, وَالصَّلَاة والسلام على نبينا محمدٍ وآله وصحبه أجمعين, اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين.

القارئ:

قال الإمام ابن عبد البر رَحِمَهُ اللَّهُ تعالى: باب قوله صلى الله عليه وسلم: «من يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدين».

80 - حدثنا خلف بن القاسم، قال: حدثنا محمد بن أحمد المفيد بمكة قال: حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث قال: أخبرنا أحمد بن صالح، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، قال: حدثنا عمرو بن الحارث، أن عباد بن سالم حدثه، عن سالم، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يُرد الله به خيرًا يفقهه» قال أبو عمر: لم يحدث أحد بهذا الحديث بهذا الإسناد غير ابن وهب ورواه عنه يونس بن عبد الأعلى فجعله عن ابن عمر، عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

81 - حدثنيه خلف بن القاسم، وعلي بن إبراهيم قالا: حدثنا الحسن بن رشيق، قال: حدثنا علي بن سعيد بن بشير الرازي، قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: أخبرنا ابن وهب, قال: أخبرنا عمرو بن الحارث، أن عباد بن سالم حدثه، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يُرد الله أن يهديه يفقهه».

82 - أخبرنا محمد بن خليفة قال: حدثنا محمد بن الحسين، قال: حدثنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله الكشي قال: أنا سليمان بن داود الشاذكوني، قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد، قال: حدثنا معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدين» وفي هذا الباب حديث معاوية صحيحًا أيضًا.

83 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا بكر بن حماد قال: حدثنا مسدد بن مسرهد، قال: حدثنا يحيى بن سعيد القطان، عن ابن عجلان، قال: حدثنا محمد بن كعب القرظي قال: كان معاوية بن أبي سفيان يخطب بالمدينة يقول: «أيها الناس، إنه لا مانع لما أعطى الله، ولا معطي لما منع، ولا ينفع ذا الجد منه الجد، من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، سمعت هذه الكلمات من رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه الأعواد».

شرح الشيخ:

هذا الحديث حديث معاوية رواه الشيخان البخاري ومسلم: «مَنْ يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدَّين», لكن في زيادة: «إنه لا مانع لما أعطى الله، ولا معطي لما منع، ولا ينفع ذا الجد منه الجد» وهذا صحيح جاءت به الأدلة: « إنه لا مانع لما أعطى الله، ولا معطي لما منع، ولا ينفع ذا الجد» يعني: صاحب الحظ, لا ينفعه من الله حظه, مجرد الحظ لا ينفع عند الله, كونه غني, كونه له جاه, كونه له سلطان, له مال, ما ينفعه, مجرد؛ إلا إذا استعمله في طاعة الله, إذا استعمل الجاه في طاعة الله, واستعمل المال في طاعة الله, واستعمل السلطان في طاعة الله نفعه, وإلا فلا ينفعه, فالجَد يعني: الحظ من الغنى والجاه والسلطان, لا ينفعه صاحب الحظ لا ينفعه عند الله, ولا يقربه من الله وحد مجرده, إلا إذا استعمله في طاعة الله.

مَنْ جعله خادمًا للدين وتابعًا لنفعه, ومَن جعل الدَّين خادمًا له, إذا جعل الدَّين هو خادمٌ للسلطان هلك, هذا الهلاك, لا ينفع صاحب الحظ حظه من الله بمجرده, قال: «مَنْ يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدين» حديث عظيم, له منطوق وله مفهوم, قال العلماء منطوقه: مَنْ فقهه الله في الدَّين فقد أراد به خيرًا, ومفهومه: مَنْ لم يفقهه الله في الدَّين لم يُرد به خيرًا ولا حول ولا قوة إلا بالله.

القارئ:

84 - وأخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، قال: حدثنا علي بن محمد، قال: حدثنا أحمد بن داود، قال: حدثنا سحنون، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، عن يونس بن يزيد، عن ابن شهاب قال: حدثنا حميد بن عبد الرحمن قال: سمعت معاوية، وخطبنا، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «مَن يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله».

85 - وأخبرنا عبد الله بن محمد بن أسد، قال: حدثنا سعيد بن عثمان بن السكن، قال: حدثنا محمد بن يوسف، قال: حدثنا البخاري، قال: حدثنا سعيد بن عفير، قال: حدثنا ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب قال: حدثنا حميد بن عبد الرحمن قال: سمعت معاوية، خطبنا فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «مَن يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدين» وذكر الحديث.

86 - وحدثنا أحمد بن قاسم، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا الحارث بن أبي أسامة، قال: حدثنا كثير بن هشام، قال: حدثنا جعفر بن برقان قال: حدثنا يزيد يعني ابن الأصم قال: سمعت معاوية بن أبي سفيان، وذكر حديثًا رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم لم أسمعه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم على منبره حديثًا غيره قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن يُرد الله به خيرًا يفقهه في الدين» وذكر تمام الحديث.

87 - وقرأت على سعيد بن سيد، وخلف بن سعيد أن عبد الله بن محمد حدثهما، قال: حدثنا أحمد بن خالد، قال: حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: حدثنا حجاج بن منهال، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن جبلة بن عطية، عن عبد الله بن محيريز، عن معاوية، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا فقهه في الدين».

88 - ورواه معبد الجهني، عن معاوية.

88 - وقال صلى الله عليه وسلم: «إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا جعل فيه ثلاث خلال: فقهه في الدين، وزهده في الدنيا، وبصره عيوبه».

شرح الشيخ:

«فقهه في الدين، وزهده في الدنيا، وبصره عيوبه» يعني: يفقهه في الدَّين, ويزهده في الدنيا, ويبصره عيوبه.

وفق الله الجميع لطاعته.

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد