شعار الموقع

شرح كتاب جامع بيان العلم وفضله_45

00:00
00:00
تحميل
8

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, وَالصَّلَاة والسلام عَلَى أشرف الأنبياء والمرسلين وَعَلَى آله وصحبه أجمعين, أَمَّا بعد, اللَّهُمَّ اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين برحمتك يا أرحم الراحمين.

القارئ:

قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله تعالى:

باب آفة العلم وغائلته وإضاعته وكراهية وضعه عند من ليس بأهله.

684 – قال: أخبرنا عبد الرحمن بن عبد الله الحمداني، قراءة مني عليه أن أبا يعقوب يوسف بن محمد البجيرمي، حدثه، قال: حدثنا أبو بكر أحمد بن مقبل، قال: حدثنا أبو سعيد الأشج، قال: حدثنا يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري قال: «إن للعلم غوائل فمن غوائله أن يترك العالم حتى يذهب بعلمه، ومن غوائله النسيان ومن غوائله الكذب فيه وهو شر غوائله».

شرح الشيخ:

كيف يُترك العالم؟ يعني إِمَّا أَنَّهُ يتركه لا يأتي أحد يأخذ عنه, أو هُوَ لا يمكّن من نفسه, فيذهب علمه, لا يعلم النَّاس ولا يتعلمون منه, ومن ذَلِكَ النسيان, آفة العلم النسيان, إذا ترك مذاكرة العلم نسي, إذا ترك المذاكرة نسي؛ فلابد من المذاكرة.

والثالث: الكذب, أسوأها الكذب وهو الإخبار بغير الْحَقِّ (من غوائله) مِمَّا يذهب به, ومن أسباب ذهاب العلم.

القارئ:

685 - قال: حدثنا عبد الوارث، قال: حدثنا قاسم، قال: حدثنا أحمد بن زهير، قال: حدثنا الوليد بن شجاع، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن الزهري قال: «إنما يُذهب العلم النسيان وترك المذاكرة».

شرح الشيخ:

نعم إذا ترك المذاكرة نسي, مثل الْقُرْآن إذا حفظ الْقُرْآن ثُمَّ لا يذاكره يتركه, في الحديث: «إن مثل صاحب الْقُرْآن كمثل الإبل المعقلة إن تعاهدها أمسكها, وإن تركها ذهبت».

قال: «تعاهدوا هَذَا الْقُرْآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها» كذلك العلم, وأصل العلم هُوَ الْقُرْآن, الْقُرْآن ينسى إذا تُرك وكذلك العلم, وَهَذَا موجود الآن وواقع الآن, كم من بَعْض الطلبة كان عندهم بَعْض العلوم, ودرسوا في الكليات الشرعية, ثُمَّ بعد ذَلِكَ تركوا, صاروا عوام جهال, صاروا يسألون عن أبسط المسائل, وهم كانوا قد تخرجوا من الكليات؛ لكن انشغلوا بالدنيا أو بالكرسي الدوار, الأعمال الكتابة, ونسوا العلم, وصاروا ولا يهتمون حَتَّى في أنفسهم؛ صار يسأل عن المسائل الَّتِي تحدث له في المسائل الخفيفة يسأل كأَنَّهُ عامي.

القارئ: 

686 - وقال بعضهم:

إذا لم يذاكر ذو العلوم بعلمه
 

 

ولم يذكر علمًا نسي ما تعلما
 

 

شرح الشيخ:

ذو العلوم يعني صاحب العلوم.

القارئ:

687 - قال: حدثنا خلف بن أحمد، قال: حدثنا أحمد بن سعيد، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: حدثنا محمد بن علي، قال: حدثنا محمد بن حاتم، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن كهمس، عن ابن بريدة، قال: قال لي علي، «تذاكروا هذا الحديث؛ فإنكم إن لم تفعلوا يدرس».

شرح الشيخ:

يعني يذهب, يُدرس, أو يَدرس يعني يذهب, اندرس ذهب الشيء.

القارئ:

688 - قال: حدثنا عبد الوارث بن سفيان، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا أحمد بن زهير، قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا أبو هلال، عن قتادة، عن عبد الله بن بريدة " أن دغفل بن حنظلة، قال لمعاوية في حديث ذكره: «إن غائلة العلم النسيان».

شرح الشيخ:

آفة العلم النسيان تذهبه.

القارئ:

689 - قال: حدثنا عبد الوارث، قال: حدثنا قاسم، قال: حدثنا أحمد بن زهير، قال: حدثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا حماد بن سلمة، قال: حدثنا أبو حمزة إمام التمارين، قال: قال الحسن، «غائلة العلم النسيان وترك المذاكرة».

690 - قال: حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد قال: حدثني أبي، قال: حدثنا عبد الله بن يونس، قال: حدثنا بقي بن مخلد، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا الأعمش قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «آفة العلم النسيان، وإضاعته أن تحدث به غير أهله».

شرح الشيخ:

تخريجه؟

الطالب: إسناده ضعيف ورجاله ثقات غير أَنَّهُ معضل بين الأعمش ( ...07:03).

الشيخ: ما يصح هَذَا, هَذَا من جهة المعنى صحيح, لكن ما يصح عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

القارئ:

691 - وحدثنا وكيع، عن أبي العميس، عن القاسم قال: قال عبد الله، «آفة العلم النسيان».

692 - وقال علي بن ثابت:

العلم آفته الإعجاب والغضب. . . والمال آفته التبذير والنهب

693 - وحدثنا أحمد بن عمر، قال: حدثنا عبد الله بن محمد، قال: حدثنا محمد بن فطيس، قال: حدثنا مالك بن سيف، قال: حدثنا سعيد بن منصور، قال: حدثنا خالد بن يزيد عن عبد الله بن المختار قال: «نكر الحديث الكذب فيه، وآفته النسيان وإضاعته أن تحدثه من ليس من أهله».

شرح الشيخ:

نكر الحديث يعني يكون الحديث منكر, إيش قال عن تخريجه؟

الطالب: قال: إسناده حسن.

القارئ:

694 - وحدثنا إسماعيل بن عبد الرحمن، قال: حدثنا إبراهيم بن بكر، قال: حدثنا محمد بن الحسين، قال: حدثنا العباس بن إبراهيم، قال: حدثنا أحمد بن داود قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول عن شعبة قال: رآني الأعمش وأنا أحدث قومًا فقال: «ويحك يا شعبة تعلق اللؤلؤ في أعناق الخنازير».

شرح الشيخ:

يعني ( ...09:25) إيش قال عن  تخريجه؟

الطالب: قال: إسناده صحيح.

الشيخ: قف عَلَى هَذَا.

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد