شعار الموقع

عمدة الفقه 7 من باب أركان الصلاة وواجباتها إلى باب صلاة التطوع

00:00
00:00
تحميل
85

( شرح )

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير عشر مرات زيادة على ما سبق بعد المغرب و بعد الفجر قبل أن يغير حالته على حالته يبقى على حالته حتى يكمل العشر .

( سؤال )

( 00:19 )

( جواب )

جاء هذا لا بأس ينصرف عن يمينه و عن شماله جاء في صحيح البخاري عن ابن مسعود أنه قال ( لا يجعل أحدكم للشيطان حظاً فيرى أنه لا ينصرف إلا عن يمينه فإن رسول الله ﷺ كثيراً ما ينصرف على يساره ) جاء هذا و هذا عن شماله و عن يمينه لا حرج , ولا ينفع ذا الجد منك الجد و بعد ذلك تأتي التشهدات العشر .

( متن )

باب أركان الصلاة و واجباتها .

( شرح )

ثم بعد ذلك التسبيحات سبحان الله ثلاثاً و ثلاثين و الحمد له ثلاثاً و ثلاثين و الله أكبر ثلاثاً و ثلاثين ثم يختم بقوله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير

جاء نوع آخر يجعل التكبيرات أربعا و ثلاثين , التسبيح ثلاثا و ثلاثين و التحميد ثلاثا و ثلاثين و التكبير أربعا و ثلاثين هذه مئة كما جاء في تعليم النبي ﷺ لعلي و فاطمة.

و جاء نوع ثالث أيضاً و هو يقول سبحان الله ثلاثاً و ثلاثين و الحمد لله ثلاثاً و ثلاثين و الله أكبر ثلاثاً و ثلاثين تصبح تسعاً و تسعين و ليس فيها تمام المئة كما جاء في صحيح البخاري حينما علم النبي ﷺ فقراء المهاجرين قال تسبحون الله دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وتحمدون الله ثلاثاً وثلاثين و تكبرون الله ثلاثاً وثلاثين و ليس فيه التمام.

و جاء أيضاً نوع رابع و هو أن يقول سبحان الله خمساً و عشرين و الحمد لله خمساً و عشرين و لا إله إلا الله خمساً و عشرين و الله أكبر خمساً و عشرين هذه مئة.

و جاء أيضاً نوع آخر و هو أن يقول سبحان الله عشراً و الحمد لله عشراً و الله أكبر عشرا فتكون ثلاثين هذه أقلها و لكن جاء فيها جاء في بعض الأحاديث .

( سؤال )

قوله إذا انصرف من صلاته يستغفر ثلاثاً يشمل النافلة و الفريضة ؟

( جواب )

هذا هو الظاهر لكن مراده الفريضة كان النبي ﷺ ينصرف من صلاته المراد الفريضة لكن هذا مشروع حتى في النافلة لو قال هذا لا بأس .

( سؤال )

سنة مؤكدة ؟ هذه الأذكار التي بعد الصلاة ؟

( جواب )

سنة مؤكدة سنة مشهورة عن الرسول ﷺ أنه داوم عليها .

( سؤال )

إذا كان مستعجلا يقتصر على ثلاث و ثلاثين ؟

( جواب )

إذا كان مستعجلا سبحان الله عشر و الحمد لله عشر و الله أكبر عشرا الشيخ محمد يفعل هذا مثلاً في السفر أو مثلاً إذا كان عنده صلاتين , باليد اليمنى جاء فيها بيمينه .

تباركت يا ذا الجلال و الإكرام ما في تعاليت لكن جاءت في و كذلك أيضاً سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك جاءت و تعالى هنا لكن جاءت في شيء آخر تباركت ربنا و تعاليت هذا في القنوت علم النبي ﷺ الحسن بن علي هذه الدعوات اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت و قنا شر ما قضيت، فإنك تقضي و لا يقضى عليك،  إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا و تعاليت هذه جاءت في دعاء القنوت أما بعد السلام مافيه تباركت يا ذا الجلال و الإكرام .

ثعم ذكر واحد يردده ما يجمع بينها كل واحد نوع , أنواع الأذكار و أنواع الأذان و أنواع الاستفتاحات لا يجمع بينها تختار .

( سؤال )

( 04:50 )

( جواب )

ظاهر هذا أنه يكفي ذكر واحد لأنه سقطت السنة الراتبة الأولى و إن أتى به طيب .

( متن )

باب أركان الصلاة وواجباتها
أركانها اثنا عشر الأول: القيام مع القدرة .

( شرح )

و هذا بالإتفاق بالإجماع أنه لا تصح الفريضة من غير الجائز إذا كان يقدر إلا المأموم إذا صلى إمامه إذا كان إمامه إذا كان إمام الحي مريضا و صلى قاعداً فإنه يصلي خلفه قعوداً كما سبق في صحيح مسلم استحباباً .

( متن )

 الثاني تكبيرة الإحرام .

( شرح )

كذلك بالإجماع هذا ركن بالإجماع بمعنى أنها لا تسقط سهواً و لا عمداً و لا جهل فلا بد من القيام فإن عجز عن القيام صلى قاعداً فإن عجز صلى على جنبه الأيمن فإن عجز صلى مستلقياً و وجهه إلى الكعبة إلى القبلة كما جاء في حديث عمران بن حصين أن النبي ﷺ قال صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب زاد النسائي فإن لم تستطع فمستلقياً مستلقياً و وجهه إلى القبلة فإذا صلى قاعداً و هو يستطيع فصلاته باطلة بالإجماع لا بد من القيام مع القدرة.

و الثاني تكبيرة الإحرام هذه بالإجماع لا تنعقد الصلاة إلا بها من لم يكبر تكبيرة الإحرام لم تنعقد صلاته و لا يجزئ إلا التكبير الله أكبر فلا يجزئ الله الأجل أو الله الأعظم لا يجزئ هذا لا يجزئ إلا التكبير خلافاً لما روي عن بعض الأحناف أنه يجزئ الله أكبر الله الأجل هذا قول ضعيف لا وجه له لا يجزئ إلا التكبير .

هذا في الفريضة الكلام في الفريضة أما النافلة يجوز أن تصلي جالس و لو كنت تستطيع لكن الأجر على القائم يجوز الإنسان أن يصلي قاعدا يصلي النافلة السنة الراتبة في الليل صلاة الضحى الوتر يصلي جالسا لكن ليس لك من الأجر إلا النصف إلا إذا كان عاجزا فأجره كامل كما جاء في حديث أبي موسى إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له أجره كاملاً صحيحاً مقيماً أما إذا كان قادرا له ذلك لكن أجره على النصف من أجر القائم .

( سؤال )

القيام مع القدرة ؟

( جواب )

في الفرض الكلام في الفريضة .

( متن )

  وقراءة الفاتحة .

( شرح )

قراءة الفاتحة أيضاً هذا بالإجماع أنها ركن بالنسبة للإمام و المنفرد لقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب هذا بالاتفاق ركن في حق الإمام و المنفرد أما المأموم ففيه خلاف كما سبق , سبق الخلاف بين العلماء من قال تسقط على المأموم في السرية و النافلة و قال آخرون تجب عليه في السرية دون الجهرية في السرية و الجهرية.

و قال آخرون تجب عليه في السرية و لا تجب في الجهرية على مذهب الجمهور أنها لا تجب في الجهرية و استدلوا بحديث فقراءته له قراءة 

و القول الثالث أنها واجب في حق المأموم واجب مخفف أقل من الركن و لا تسقط لا في السرية و لا في الجهرية لقول النبي ﷺ لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟ قالوا نعم قال لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها تكون مستثناة في حق المأموم واجب مخفف لكن تسقط عنه إذا أدرك الإمام راكعا سقطت عنه إذا جاء و الإمام راكع سقطت عنه لحديث أبي بكرة  أنه جاء و النبي ﷺ راكع فكبر دون الصف ثم دب دبيباً فدخل في الصف فلما سلم النبي ﷺ قال له زادك الله حرصاً و لا تعد و لم يقل أعد الركعة فدل على أن المأموم إذا أدرك الإمام راكعا سقطت. و كذلك إذا أدركه في آخر القيام و لم يتمكن من قراءتها أو نسي قراءتها أو قلد من يقول أنها ليست واجبة تسقط عنه في هذه الحالة واجب مخفف.

و القول الرابع أنها لا تسقط مطلقاً حتى في حق من أدرك الإمام راكعاً من أدرك الإمام راكعاً فإنه يقضي تلك الركعة و هذا اختيار الإمام البخاري رحمه الله و جماعة و ألف في هذا رحمه الله رسالة سماها جزء القراءة جزء خاص جزء يسمة جزء القراءة و ذكر فيها الأدلة و رجح أن القراءة لا تسقط عن المأموم بحال مطلقاً من لم يقرأ الفاتحة يقضي الركعة و لو أدرك الإمام راكعاً لكن المعروف عند المحققين و فيه جمع من الأحاديث أن الإمام و المأموم إذا أدرك الإمام راكعاً سقطت عنه و أدرك الركعة .

( سؤال )

تشاغل حتى ركع الإمام ؟

( جواب )

الحكم عام لكن ما ينبغي له أن يتشاغل .

( سؤال )

مثلاً في صلاة التراويح بعض الناس ما يكبر إلا إذا ركع الإمام يكون جالس ؟

( جواب )

هذا حرمان .

( متن )

  الرابع والركوع الخامس والرفع منه .

( شرح )

الرابع الركوع هذا أيضاَ ركن لا بد منه قوله تعالى  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا لا بد من الركوع و الواجب في الركوع أن يهوي بأن تصل يديه إلى ركبتيه قبل رفع الإمام رأسه و كونه يمد صلبه و يجعل رأسه حياله هذا مستحب هذا الأكمل في الركوع هذا ركن لا بد منه لا بد منه لا يسقط لا جهلاً و لا سهواً و لا عمداً .

( متن )

قال:

الخامس و الرفع منه .

( شرح )

كذلك الرفع من الركوع .

( متن )

السادس والسجود على السبعة الأعضاء .

( شرح )

السجود على الأعضاء السبعة نعم هذا ركن لا تتم الصلاة إلا به و الأعضاء السبعة هي اليدان و الركبتان و أطراف القدمين و الجبهة و الأنف الجبهة و الأنف واحد لا بد أن يسجد عليها و إن سجد على ستة أعضاء من أول السجود لآخره بطلت السجدة إذا رفع أحد الأعضاء من أول السجود لآخره ما صحت السجدة .

( متن )

السابع والجلوس عنه .

( شرح )

لقوله أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: اليدين و الرجلين و أطراف القدمين و أشار إلى جبهته و أنفه. و في بعضها أمرت أن أسجد على سبعة آراء يعني أعضاء .

( سؤال )

تبطل السجدة ؟

( جواب )

نعم تبطل السجدة , إذا أمكن الإعادة يعيدها و إذا تجاوزها تبطل الركعة و يأتي بعدها بركعة .

( متن )

السابع و الجلوس عنه .

( شرح )

الجلوس يعني الرفع من السجود و الجلوس .

( متن )

 والطمأنينة في هذه الأركان .

( شرح )

الطمأنينة هي الركود و السكون حتى يعود كل مفصل إلى موضعه .

( متن )

التاسع والتشهد الأخير .

( شرح )

التشهد الأخير .

( متن )

العاشر والجلوس له .

( شرح )

الجلوس للتشهد هذا ركن و القراءة للتشهد هذا ركن .

( متن )

الحادي عشر  والتسليمة الأولى .

( شرح )

التسليمة الأولى أما التسليمة الثانية فهي مستحبة على هذا القول.

و القول الثاني قول المذهب و التسليمتان جعل التسليمتان ركن و هنا قال التسليمة الأولى , التسليمة الأولى هي الركن واجبة عند الجمهور و التسليمة الثانية مستحبة فيه خلاف بعض العلماء أوجبها و لهذا لو سلم  قبل الإمام قبل التسليمة الأولى ما صحت صلاته لو سلم بعد التسليمة الأولى فيه خلاف .

( متن )

الثاني عشر وترتيبها على ما ذكرناه .

( شرح )

الترتيب على ما سبق ذكر اسقط بعض الأركان الشيخ محمد بن عبد الوهاب ذكر أركان الصلاة أربعة عشر و ذكر منها الصلاة على النبي ﷺ و الاعتدال بعد الركوع الاعتدال و كذلك الاعتدال بين السجدتين و الترتيب بين الأركان يكون أربعة عشر جاء عن النبي ﷺ أنها واجب.

و القول الثاني أنها ركن و هذا المذهب أنها ركن من أركان الصلاة و هنا لم يعدها من الأركان و إنما عدها من الواجبات و فيها خلاف قيل أنها ركن و قيل أنها واجب و قيل أنها سنة و الأقرب أنها واجب من الواجبات .

( متن )

 فهذه الأركان لا تتم الصلاة إلا بها .

( شرح )

نعم لا تسقط لا سهواً و لا عمداً و لا جهلاً لا بد من الإتيان بها لكن إذا ترك شيئاً منها ركعة أو سجدة ثم تذكر ناسياً يأتي بها و بما بعدها فإن لم يذكرها حتى وصل إلى القيام من الركعة الثانية لغت الركعة الأولى و صارت الثانية عوضاً عنها .

( متن )

وواجباتها سبعة التكبير غير تكبيرة الإحرام .

( شرح )

الواجب يسقط سهواً و يجبر بالسهو و أما عمداً يبطل الصلاة الركن لا يسقط لا سهواً و لا عمداً و لا جهلاً و لا يجبر بشيء لا بد من الإتيان به أما الواجب فإذا تركه سهواً جبره بالسهو بالسجدة يسجد سجدتين بالسجود و إن تركه عمداً تبطل الصلاة .

( متن )

وواجباتها سبعة التكبير غير تكبيرة الإحرام .

( شرح )

التكبيرات غير تكبيرة الإحرام يعني تكبيرات الانتقال تكبيرة الركوع تكبيرة السجود تكبيرة الرفع تكبيرة القيام جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام هذه واجبة .

( متن )

 والتسبيح في الركوع والسجود مرة مرة .

( شرح )

نعم , التسبيح واجب مرة و أما الكمال ثلاث و أعلى الكمال عشر , ثبت أن النبي ﷺ يحسب له في تسبيحات الركوع و السجود عشر تسبيحات مع التدبر كما ذكر أنس و أن الصحابة يحسبون له تسبيحات الركوع و السجود عشر تسبيحات مع التدبر عشر تسبيحات في السجود مع الدعاء سبحانك اللهم و بحمدك و ربي اغفر لي و كذلك إذا رفع رأسه من الركوع وقف حتى يقول القائل قد نسي و في رواية قد أوهم و إذا رفع رأسه من السجود جلس حتى يقال قد نسي و قد أوهم ثبت هذا في صحيح مسلم .

( متن )

 والتسبيع والتحميد في الرفع من الركوع .

( شرح )

التسميع قول سمع الله لمن حمده هذا واجب من واجبات الصلاة و قول ربنا ولك الحمد هذا واجب التسميع في حق الإمام قول سمع الله لمن حمده و قول ربنا ولك الحمد في حق الإمام و المأموم و المنفرد جميعاً.

قال آخرون من أهل العلم أن المأموم يقول سمع الله لمن حمده يجمع بينهما و هذا مذهب الشافعية يقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد كالإمام و هذا قول مرجوح و الصحيح أن الإمام أن هذا في حق الإمام سمع الله لمن حمده و المأموم يقول ربنا ولك الحمد الإمام و المأموم و المنفرد جميعاً.

و الدليل على هذا ما ثبت في الأحاديث الصحيحة أن النبي ﷺ قال إذا كبر الإمام فكبروا، وإذا قال: سمع الله لمن حمده فقولوا: ربنا ولك الحمد و لم يقل فقولوا سمع الله لمن حمده فدل على أن المأموم لا يقول سمع الله لمن حمده و إنما هذا في حق الإمام .

و معنى سمع الله لمن حمده سمع معناه استجاب سمع الله لمن حمده معناه استجاب الله لمن حمده سمع معناه استجاب فالإمام يقول سمع الله لمن حمده يجيب نفسه و يجيبه المأمومون ربنا ولك الحمد .

( متن )

  وقول ربي اغفر لي بين السجدتين .

( شرح )

ربنا و لك الحمد جاء فيها أربعة أنواع يعني جاءت على أربعة أنواع ربنا ولك الحمد بالواو و والصيغة الثانية ربنا لك الحمد بحذع الواو النوع الثالث اللهم ربنا ولك الحمد اللهم و الواو النوع الرابع اللهم ربنا لك الحمد اللهم بحذف الواو ربنا ولك الحمد الواو بحذفها و إثباتها اللهم ربنا ولك الحمد بحذف الواو و إثباتها كل هذا ورد .

( متن )

قال:

و قول رب اغفر لي بين السجدتين .

( شرح )

كذلك قول رب اغفرلي مرة و المستحب ثلاث رب اغفر لي هذا واجب .

 ( متن )

والتشهد الأول .

( شرح )

و هذه الأنواع في التكبيرات و التسبيح و التحميد و قول سبحان رب العظيم في الركوع و سبحان رب الأعلى في السجود هذا واجب عند الحنابلة وعند الجمهور مستحب ليست واجبة عند الجمهور العلماء أنها من المستحبات فإن تركها فلا شيء عليه لكن ظاهر السنة أنه واجب كما ذهب إليه الحنابلة لأن النبي ﷺ حافظ عليها و قال صلوا كما رأيتموني أصلي و الجمهور يرون أن التسبيح و التحميد و التكبيرات الانتقال و قول رب اغفر لي أنها مستحبات .

( سؤال )

( 21:11 )

( جواب )

الإمام و المأموم و المنفرد جميعاً القيام واجب في حق الجميع هذا هو الصواب كما ذهب إليه المؤلف و الحنابلة.

و الجمهور يرون أنه مستحب التسبيحات كلها مستحبة رب اغفر لي و سبحان رب العظيم في الركوع و سبحان رب الأعلى في السجود و رب اغفر لي كلها عند االجمهور مستحبات سنن .

( متن )

  و التشهد الأول .

( شرح )

كذلك و التشهد الأول واجب إذا قضيت الصلاة و الدليل على أنه واجب أن النبي ﷺ في حديث عبد الله ابن لحيعة لما حذف الجلوس سجد له سجدتين فدل على أنه واجب و لو كان ركناً لما جبر لأن الركن لا يجبر بشيء .

( متن )

والجلوس له .

( شرح )

كذلك الجلوس للتشهد الأول .

( متن )

 والصلاة على النبي ﷺ في التشهد الأخير .

( شرح )

نعم الصلاة على النبي ﷺ واجبة في التشهد الأخير الشيخ محمد بن عبد الوهاب مشى على أن الصلا على النبي ﷺ ركن , ركن من أركان الصلاة لا تصح الصلاة إلا بها و على القول بأنها ركن لو ترك الصلاة على النبي ﷺ ما تصح الصلاة و على القول بأنها واجب إذا ترك الصلاة على النبي ﷺ سجد سجدتين و اجزئ ذلك.

و القول الثالث أنها سنة.

ثلاثة أقوال لأهل العلم ركن واجب مستحب و أقربها القول بأنه واجب و هذا هو الأقرب الشيخ رحمه الله عده من الأركان في رسالة شروط الصلاة على المذهب , المذهب أنها ركن الصلاة على النبي ﷺ ركن من أركان الصلاة .

( متن )

  فهذه إن تركها عمدا بطلت صلاته وإن تركها سهوا سجد لها .

( شرح )

نعم هذا هو الواجب إن تركها عمداً بطلت صلاته و من المعلوم أن المسلم ما يتعمد الترك و إن تركها سهواً جبرها بسجدتي السهو أما الأركان فإنها لا تجبر لا سهواً و لا جهلاً و لا عمداً هذا الفرق بينها و أما السنة فإنها إذا تركها سهواً أو عمداً لا يجبرها لكن إذا سجد فلا بأس .

( متن )

وما عدا هذا فسنن لا تبطل الصلاة بعمدها ولا يجب السجود لسهوها .

( شرح )

ما عدا هذا مثل الزيادة على تسبيحة في الركوع و الزيادة على تسبيحة في السجود و الزيادة في رب اغفر لي و الاستفتاح كل هذه مستحبات رفع اليدين أيضاً هذا مستحب عند تكبيرة الإحرام و عند الركوع و عند الرفع منه و عند التشهد الأول و التورك كل هذه مستحبات .

( متن )

باب سجود السهو:
والسهو على ثلاثة اضرب أحدها: زيادة فعل من جنس الصلاة كركعة أو ركن فتبطل الصلاة بعمده ويسجد لسهوه .

( شرح )

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و عل آله و صحبه أجمعين.

قال المؤلف رحمه الله تعالى , السجود على أضرب يعني يشرع سجود السهو لواحد من ثلاثة أمور الزيادة و النقص و الشك إذا زاد في الصلاة أو نقص منها أو شك فإنه يسجد للسهو سجدتين فالزيادة مثلاً زاد ركعة صلى خمساً في الرباعية زاد ركعة خمس في الرباعية أو رابعة في الثلاثية المغرب أو ثالثة في الفجر و الجمعة و النافلة و العيد و الاستسقاء فإنه في هذه الحالة يجب عليه أن يسجد سجود سهو إذا زاد زيادة ركعة أو أقل من ركعة زاد ركوعا أو سجودا أو قياما فإنه يسجد للسهو يشرع السهو يشرع للمصلي أن يسجد سجود السهو إذا فعل واحداً من هذه إذا زاد في صلاته أو نقص أو شك كما سيأتي .

( متن )

 أحدها: زيادة فعل من جنس الصلاة كركعة أو ركن فتبطل الصلاة بعمده ويسجد لسهوه .

( شرح )

نعم إذا تعمد زيادة ركعة بطلت الصلاة و هذا لا يفعله مسلم تعمد زيادة ركوع أو سجود أو ركعة و إنما يفعل هذا عن سهو و عن جهل إذا تعمد بطل الصلاة و إذا وقع سهواً سجد سجدتين للسهو قبل السلام أو بعده على ما سيأتي .

( متن )

وإن علم وهو في الركعة الزائدة جلس في الحال .

( شرح )

نعم إذا علم تذكر أنها زائدة جلس في الحال و لا يكملها قرأ أتى بخامسة قرأ الفاتحة ثم تذكر يجلس في الحال و يتشهد إن كان ما تشهد و يسلم و إن كان تشهد سجد سجدتين .

( متن )

 وإن سلم عن نقص في صلاته أتى بما بقي عليه منها ثم سجد .

( شرح )

هذا الضرب الثاني النقص إذا نقص من صلاته فإنه يأتي بما بقي عليه ثم يسجد سجدتين ثم يسلم إذا سجد عن نقص تكون السجدتين قبل السلام السجود كله يكون قبل السلام إلا في حالتين إذا سلم عن نقص و إذا بنى على غالب ظنه إذا بنى على غلبة الظن إذا سلم عن نقص كما ثبت في حديث أبي هريرة أن النبي ﷺ صلى أحدى صلاة العشي ركعتين ثم سلم ثم قام إلى خشبة معروضة في المسجد و اتكأ عليها كأنه غضبان و الصحابة ما نبهوه ظنوا أنه نزل عليه وحي قصرت الصلاة صلى ركعتين و سلم سكت الصحابة ثم قام إلى خشبة معروضة في المسجد و اتكأ عليها فجاء رجل في يديه طول يقال له ذو اليدين و هو الخرباق قال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ فقال النبي ﷺ لم انس و لم تقصر فقال أبو بكر بلى قد كان بعض ذلك إما نسيت أو قصرت الصلاة و النبي ﷺ ( 28:35 ) و هذا من حكمة الله حتى يكون تشريع للأمة جعل الله نبيه ﷺ ينسى حتى يكون تشريع للأمة فجاء النبي ﷺ يتكلم قال أحق ما يقول ذو اليدين؟ قالوا نعم هذا الكلام في أثناء الصلاة إنما هو في مصلحة الصلاة لا يضر ثم جلس النبي ﷺ و استقبل القبلة فقام و أتى بركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم فدل هذا على أن الإمام أن المصلي إذا سلم عن نقص فإنه يأتي بما نقص من صلاته و يكمل صلاته ثم يسلم ثم يسجد سجدتين ثم يسلم .

( سؤال )

( 29:20 )

( جواب )

نعم إذا سلم عن نقص و كذلك إذا بنى على غالب ظنه كما في حديث ابن مسعود في معناه إذا شك أحدكم فاليتحرَ الصواب ثم يتم عليه ثم يسلم ويسجد سجدتين ويسلم أما إذا كان شك و ما عنده غلبة ظن فإنه يبني على اليقين و يسجد قبل السلام شك هل صلى ركعتين أو ثلاثا لكن ما عنده غلبة ظن يجعلها ركعتين و هو اليقين الأقل و يسجد سجدتين قبل السلام مثله في الطواف و في السعي يبني على اليقين و هو الأقل شك ثلاثة أطواف أو أربعة يجعلها ثلاثاً

لا إذا كان ما عنده غلبة ظن قبل السلام و إذا ما عنده غلبة ظن يبني على ظنه و يكون بعد الصلاة .

( متن )

وإن سلم عن نقص في صلاته أتى بما بقي عليه منها ثم سجد ولو فعل ما ليس من جنس الصلاة لاستوى عمده وسهوه .

( شرح )

هذه الحركات إذا كثرت و توالت تبطل الصلاة و إن كان يسيرا يعفى عنها .

( متن )

ولو فعل ما ليس من جنس الصلاة لاستوى عمده وسهوه فإن كان كثيرا أبطلها وإن كان يسيرا كفعل النبي ﷺ في حمله أمامة وفتحه الباب لعائشة فلا بأس به .

( شرح )

هذا يسير حمل أمامة بنت أبو العاص بن الربيع هي بنت بنته زينب بنت صغيرة اسمها أمامة بنت ابنته زينت و هي بنت أبو العاص بن الربيع كان النبي ﷺ يحملها و هو في الصلاة فإذا قام حملها و إذا سجد وضعها و هو في الصلاة يؤم الناس في الصلاة هذا عمل يسير.

و مثل ما فعل النبي ﷺ صلى على المنبر يؤم الناس كبر على المنبر و رفع ثم لما أراد السجود تأخر ثم سجد في الأرض ثم قام و قال إنما فعت هذا لتأتموا بي و لتعلموا صلاتي و هذا فعله للتعليم لا بأس به.

و فتح الباب لعائشة لما كان الباب في جهة القبلة تقدم خطوات و فتح الباب هذا شيئ يسير.

و مثله أيضاً الإشارة للسلام المصلي إذا جاء إنسان و سلم و هو يصلي يشير هكذا باليد.

و مثل ما فعلت عائشة في صلاة الكسوف لما جاءت أسماء و قالت ماذا حدث الناس يصلون فأشارت بيديها إلى السماء قالت آية فأشارت برأسها نعم فهذا من الإشارة لا بأس تقول كذا أو باليد تشر لا بأس .

( سؤال )

( 32:47 )

( جواب )

إذا الحركات كثيرة لا إذا كانت عن يمينه أو يساره أو أمامه .

( سؤال )

( 33:08 )

( جواب )

هذه مسألة صلاة الخوف , صلاة الخوف هذه لها أحكام خاصة لها أحكام خاصة سبق أن قول الإمام أحمد أنها ثبتت صلاة الخوف من ستة أوجه أو سبعة أوجه كلها جائزة فيها حركات النبي ﷺ صفهم في بعض الصفات صفهم صفاً و إذا كان العدو جهة القبلة صلوا جهة القبلة و إذا كان العدو غير جهة القبلة سقط استقبال القبلة بسبب العدو ثم في بعض الصفات صفهم صفين كبر و كبر صفان ثم ركع و ركعوا ثم سجد و سجد الصف الذي يليه و بقي الصف الثاني يحرس ثم لما قام النبي ﷺ للركعة الثانية تقدم الصف الثاني و تأخر الصف الأول ثم رفع و رفعوا جميعاً ثم سجد و سجد الصف الأول الذي كان الصف الثاني ثم ثبت جالساً و أكملت كل طائفة لنفسها و في بعض الصفات يصلي بطائفة ركعتين و بطائفة ركعتين و جاء في بعضها صلاة الطالب أو صلاة المطلوب يصلي و هو يعدو إذا كان يلحقه العدو و يخشى أن يدركه يصلي و هو يدعو و ثبت عن ابن عباس أن صلاة الخائف ركعتان أو صلاة الخاف ركعة حتى قال بعضهم يعني قول بعض العلماء عند المسايفة يعني قطع الرأس بالسيوف تكفي تكبيرة واحدة , في كلام يأتي إن شاء الله في صلاة الخوف 

( متن )

الضرب الثاني: النقص كنسيان واجب .

( شرح )

نعم إذا نسي واجبا مثل نسيان التشهد الأول نسي تسبيحة الركوع و السجود على القول الصحيح أنها واجبة يسجد للسهو .

( متن )

 فإن قام عن التشهد الأول فذكر قبل أن يستتم قائما رجع فأتى به وإن استتم قائما لم يرجع .

( شرح )

هذا إذا نسي التشهد الأول فله أحوال ثلاثة:

الحالة الأولى أن يذكر قبل أن يستتم قائماً يجب عليه الرجوع.

الحالة الثانية أن يذكر بعد أن يستتم قائماً و قبل أن يشرع بالقراءة هنا يكره له الرجوع. و إن رجع فمكروه.

الحالة الثالثة أن يشرع بالقراءة قراءة الفاتحة يحرم عليه الرجوع لأنه بدأ بركن جديد.

و عليه في جميع الأحوال يسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم على ما جاء في حديث عبد الله بن بحينة أن رسول الله ﷺ نسي التشهد الأول ثم سجد سجدتين قبل أن يسلم قال في حديث عبد الله بن بحينة أنه نسي التشهد الأول فلما جلس للتشهد الأول انتظر الناس التسليمة فسجد سجدتين قبل أن يسلم .

( متن )

 وإن نسي ركنا فذكره قبل شروعه في قراءة ركعة أخرى رجع فأتى به وبما بعده .

( شرح )

هذا إذا ترك ركنا مثلاً نسي الركوع ثم سجد أو نسي قراءة الفاتحة و هو إمام أو منفرد و هو في الركوع يرجع مرة ثانية ركع تذكر أنه ما قرأ الفاتحة ماذا يعمل ؟ يرجع , يرجع و يقرأ الفاتحة و يأتي بها و بما بعدها فإن لم يذكر حتى شرع في الركعة التي بعدها لغت الركعة الأولى و صارت التي بعدها عوضاً عنها و يسجد سجدتين في آخر صلاته قبل السلام .

( متن )

وإن نسي ركنا فذكره قبل شروعه في قراءة ركعة أخرى رجع فأتى به وبما بعده وإن ذكره بعد ذلك بطلت الركعة التي تركه منها .

( شرح )

و صارت التي بعدها عوضاً عنها و إن لم يذكر حتى السلام في الركعة الأولى بطلت الركعة التي ترك فيها الركن و صارت التي بعدها عوضاً عنها يأتي بدلها بركعة يأتي آخر الصلاة بركعة .

( سؤال )

( 37:54 )

( جواب )

بعد أن شرع في الركعة الأولى خلاص لغت ما دام شرع في القراءة خلاص لغت الركعة الأولى و صارت الثانية عوضاً عنها , الآن تلبس الآن شرع بالركعة الثانية تلبس بركن جديد تلبس بالركعة الثانية خلاص انتهى الأولى لغت .

( متن )

 وإن نسي أربع سجدات من أربع ركعات فذكر في التشهد سجد في الحال فصحت له ركعة ثم يأتي بثلاث ركعات .

( شرح )

هذا قد تحصل هذه الحالة و إن كانت يعني نادرة إنسان صلى الظهر أربع ركعات منفردا مثلاً لكنه لم يسجد في كل ركعة إلا سجدة واحدة نسي الركعة الأولى سجد سجدة ثم قام و الثانية سجد سجدة ثم قام و الثالثة سجد سجدة ثم قام و الرابعة سجد سجدة ثم جلس للتشهد هذا كثير النسيان ثم تذكر لما أراد أن يسلم تذكر أنه ما صلى في كل ركعة إلا سجدة ماذا يعمل ؟ يسجد سجدة في الحال فتصح الركعة الأخيرة هذه صحت له و سأتي بثلاث ركعات هذا نادر يترك أربع سجدات يصلي أربع ركعات و يسجد أربع سجدات هذا و إن كان نادرا لكن قد يحصل , قد يحصل من كثير النسيان يعني في كل ركعة ما يسجد إلا سجدة نسيان و يظن أنه سجد سجدتين و لم يتذكر إلا قبل السلام يسجد سجدة في الحال فصح الركعة الأخيرة و يبقى ركعتين فيكون هذا صلى كم صلى ؟ في الظاهر صلى ثمان ركعات لا يصلي سبع تكون الثلاثة الأول لغت .

( متن )

الضرب الثالث: الشك فمتى شك في ترك ركن فهو كتركه .

( شرح )

نعم , إذا شك في ترك الركن فهو كتركه شك الركعة الأولى ما ركع يعتبر أنه ما ركع شك في أنه قرأ الفاتحة يأتي بها الشك في ترك الركن يأتي به إلا إذا كان عنده وسواس و شكوك يبطل لأن هذا لا يسلم له شك هذا يكون في كل شئ حتى في التي لم يأت بها يشك فيها يعني كثير الوساوس و الشكوك يطرحها .

( متن )

  ومن شك في عدد الركعات بنى على اليقين إلا الإمام خاصة فإنه يبني على غالب ظنه .

( شرح )

يعني لأن له من ينبهه إذا شك في عدد الركعات يبني على غلبة الظن إذا كان عنده غلبة ظن و إن لم يكن عنده غلبة ظن بنى على اليقين إلا الإمام فإنه يبني على غلبة الظن لأن له من ينبهه خلفه من ينبهه بخلاف المنفرد و المأموم , المأموم تابع للإمام المنفرد هو الذي ليس له من ينبهه هذا يبني على غلبة ظنه لكن هذا فيه نظر قد يكون الإمام يبني على غلبة ظنه إذا كان شك , إذا كان عنده غلبة ظن هذا يبني عليها أما إذا لم يكن عنده غلبة ظن حتى لو لم يبن على غلبة ظنه على الصحيح لكن إذا عنده غلبة ظن يبني على غلبة ظنه صلى أربعا و غلبة ظنه ثلاث يجعلها ثلاث لكن إن لم يكن هناك غلبة ظن فإنه يبني على اليقين سواء كان إماماً أو غير إمام ليس خاصاً بالإمام هذا .

( متن )

ومن شك في عدد الركعات بنى على اليقين إلا الإمام خاصة فإنه يبني على غالب ظنه .

( شرح )

ليست خاصة بالإمام حتى غير الإمام إذا كان عنده غلبة ظن فإنه يعمل بغلبة الظن كما جاء في حديث ابن مسعود فليتحرى الصواب وليتم عليه إذا كان عنده غلبة ظن يعمل بغلبة الظن أما إذا ما كان عنده غلبة ظن يعمل باليقين و هو الأقل سواء الإمام أو غير الإمام و النفرد .

( مداخلة )

و عن الإمام أحمد رحمه الله تعالى أنه يبني على غلبة ظنه إماماً كان أو منفرداً و اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .

( شرح )

هذا هو الصواب , الصواب أنه يبني على غلبة الظن سواء كان إماماً أو منفرد إذا كان عنده غلبة ظن أما المأموم هذا تبع الإمام معروف .

( سؤال )

في الحديث , إذا شك أحدكم ؟

( جواب )

حديث ابن مسعود فليتحرى الصواب وليتم عليه و هذا عام ما خص الإمام بهذا أما حديث أبي سعيد إذا شك أحدكم فليسجد سجدتين هذا إذا ما كان عنده غلبة ظن حديث أبي سعيد يعمل بالأقل لأن ما عنده غلبة ظن و حديث ابن مسعود في أنه يعمل بغلبة الظن .

( مداخلة )

و إن شك في عدد الركعات فيبني على اليقين لما روى أبو سعيد قال : قال رسول الله ﷺ إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً  أو أربعاً فليطرح الشك وليبن على ما تيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم.

( شرح )

هذا إذا لم يوجد غلبة ظن أشار إلى الرواية هذه .

( سؤال )

( 44:18 )

( جواب )

الصواب غلبة الظن عام للإمام و لغيره .

( متن )

 ولكل سهو سجدتان قبل السلام إلا من سلم عن نقص في صلاته والإمام إذا بنى على غالب ظنه .

( شرح )

و لكل سهو سجدتان نعم لكل سهو سجدتان و ليس المراد أنه لو سهى عدة مرات في الصلاة يزيد لو سهى عدة مرات يسجد سجدتان و لا يكرر سجود السهو قوله لكل سهو سجدتان يوهم أنه إذا تكررت السهو يتكرر السجود و لا يتكرر يسجد سجدتان سواء كان مرة أو مرتين .

( متن )

 ولكل سهو سجدتان قبل السلام إلا من سلم عن نقص في صلاته والإمام إذا بنى على غالب ظنه والناسي للسجود قبل السلام .

( شرح )

هذا فيه بيان موضع السجود , موضع السجود يكون كله قبل السلام إلا في حالتين أو ثلاث حالات ذكرها:

الحالة الأولى إذا سلم عن نقص كما سبق حديث أبي ....

و الحالة الثانية الإمام إذا بنى على غالب ظنه و الصواب أنه ليس خاصاً بالإمام إذا كان عنده غلبة ظن الإمام أو المنفرد إذا كان بنى عن نقص يكون السجود قبل السلام و إن بنى على غالب ظنه إماماً أو منفرداً بنى على غالب الظن سجد بعد السلام.

و الثالث إذا نسي السجود عليه سجود قبل السلام لكن نسيه و لم يذكر إلا بعد السلام هذا قد يقع منه هذا مضطر إلى هذا نسي عليه سجود قبل السلام لكن نسي و سلم ماذا يعمل ؟ يسجد الناسي للسجود قبل السلام يسجد بعد السلام حالة اضطرارية ليست بإختياره لكن الحالتان المنضبتتان التي قال أنها حالتان موضعان إذا بنى على غالب ظنه و إن بنى عن نقص أما إذا نسي السجود الذي قبل السلام هذا مضطر ليس باختياره .

( متن )

 فإنه يسجد سجدتين بعد سلامه ثم يتشهد ويسلم .

( شرح )

هذا على أحد القولين أنه يستشهد جاء في بعض الأحاديث عند أبي داود أنه إذا كان السجود بعد السلام يسجد سجدتين ثم يتشهد ثم يسلم يكون تشهد مرتين التشهد الأول تشهد الصلاة و الثاني تشهد سجود السهو و الصواب أنه لا يتشهد و إنما يسجد سجدتين ثم يسلم هذا الراجح لأن الحديث الذي فيه أنه يتشهد ضعيف فليس هناك إلا تشهد واحد تشهد للصلاة أما التشهد لسجود السهو فهذا جاء في بعض الأحاديث الضعيفة .

( متن )

وليس على المأموم سجود سهو إلا أن يسهو إمامه فيسجد معه .

( شرح )

نعم ليس على المأموم سجود سهو إلا إذا سهى الإمام فإنه يسجد تبعاً له إلا إذا كان فاته بعض الصلاة إذا فاته ركعة فأكثر ثم سهى سواء كان السهو مع الإمام أو انفرد به فإنه يسجد سجدتين بعد أن يقضي ما فاته أما إذا كان الإمام يصلي المأموم يصلي مع الإمام من أول الصلاة و لم يفته شيء فإنه لا يسجد الخطأ و السهو يتحمله عنه الإمام .

( سؤال )

( 48:40 )

( جواب )

يتابعه نعم إذا صلى الإمام يتابعه .

( سؤال )

بعد السلام سجد الإمام وهو عليه صلاة ركعة ؟

( جواب )

يتابعه سواء كان سجود قبل السلام أو بعد السلام إذا سجد الإمام يسجد .

( سؤال )

بدون أن يسلم المأموم ؟ يكون المأموم مثلاً ترك ركعة و أدرك السهو مع الإمام و يكون الإمام جاء بالسجود بعد السلام لزيادة فهو يسجد بعد السلام يسلم ثم يسجد و المأموم باقي عليه ركعة ؟

( جواب )

لن لو تلبس بقضاء الركعة و استمر يسجد في آخر صلاته

 ( متن )

ومن سها إمامه أو نابه أمر في صلاته فالتسبيح للرجال والتصفيق للنساء .

( شرح )

نعم إذا ناب الإمام شيء في صلاته أو سهى و كان معه رجال و نساء فالرجال يسبحون الرجل يسبح سبحان الله سبحان الله و المرأة تصفق في بطن كفها الأيمن على ظهر كفها هكذا بطن الكف الأيمن على الأيسر من باب التنبيه و لا تتكلم خشية أن يفتتن الرجل بها فالرجل يسبح و المرأة تصفق هذا إذا كانت النساء قريبة كما في عهد النبي ﷺ كانت النساء قرب الرجال و لم يكن هناك حاجز لا من جدار و لا من غيره و لا ستر و لهذا في الحديث كان النساء يصلين مع النبي ﷺ متلفعات كما في الحديث ينصرفن من صلاة الفجر متلفعات في مروطهن ما يعرفهن أحد من الغلس .

( سؤال )

( 51:00 )

( جواب )

هذا الحنابلة و غيرهم يرون أنه لا بأس لأن هذا من باب الأفضلية لو سجد قبل السلام لا حرج , شيخ الإسلام ابن تيمية يرى أنه ينبغي مراعاة هذا و أنه يجب مراعاة ما ورد في الأحاديث .

( سؤال )

إذا نسي سجود السهو ؟

( جواب )

متى ما ذكر يسجد .

( سؤال )

و إن طال الفصل ؟

( جواب )

عند كثير من العلماء أنه إذا طال الفصل أو أحدث أو فعل ما يناقض الصلاة يسجد و إن طال الفصل لكن على كل حال إن سجد فخير له و حسن .

( سؤال )

صوت المرأة عورة لذلك لا تسبح ؟

( جواب )

لا , ليس عورة لكن يخشى إذا خشي الفتنة أما صورت المرأة كان يأذن لهن النبي ﷺ بالاستفتاء أما المنهي الخضوع فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ بالقول لو كان كذا لنهى الله نهى الله عن الخضوع ما نهى عن الصوت فقال فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ كونها تخضع الصوت ترخم الصوت أو تتغنج بكلامها يكون هذا سببا فيطمع الذي في قلبه مرض الشهوة لكن إذا كان صوتا عاديا لا بأس صوتها العادي ما فيه خضوع .

( سؤال )

هناك سجادة تنبه المصلي إذا زاد ؟

( جواب )

سأل شخص عنها اللجنة الدائمة قبل أيام أنه لا يجوز استعمالها ( 53:13 )

لأن الإنسان يعتمد على هذه الآلة و غير منضبطة مهما كان الحال لا بد أن يحصل خلل .

( سؤال )

إذا صلى رجل مع الإمام بداية الصلاة و في الركعة الثانية أو الثالثة نسي ركن تخلف الإمام بركن حتى قام ؟

( جواب )

يتابع الإمام إذا كان ينعس و كان الإمام سجد و هو ما علم يركع و يسجد يلحق الإمام فإن لم يركع و سجد و يأتي بركعة لأنه معذور أما إذا تعمد بطلت الصلاة .

( سؤال )

( 54:16 )

( جواب )

مباح جائز يرى أنه جائز .

( متن )

باب صلاة التطوع
وهي على خمسة أضرب :

( شرح )

يعني أنواع خمسة أنواع .

( متن )

أحدها: السنن الرواتب وهي التي قال ابن عمر رضي الله عنه عشر ركعات حفظتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب في بيته وركعتين بعد العشاء في بيته وركعتين قبل الفجر حدثتني حفصة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا طلع الفجر وأذن المؤذن صلى ركعتين وهما آكدها .

( شرح )

و هذه السنن الرواتب هذه من صلاة التطوع و الرواتب سميت رواتب لأن الإنسان يرتبها و يتسمر عليها و ينبغي للإنسان أن يحافظ عليها و هي تكمل الفرائض و كما في حديث ابن عمر أنها عشر ركعات هنا لكن جاء في حديث أم حبيبة أنها اثنتا عشرة ركعة أربع ركعات قبل الظهر و ركعتان بعدها و ركعتان بعد المغرب و ركعتان بعد العشاء و ركعتان قبل الفجر هذه ثنتا عشرة ركعة جاء في حديث أم حبيبة من حافظ على ثنتي عشرة ركعة في كل يوم و ليلة بنى الله له بيت في الجنة.

 فينبغي للإنسان أن يحافظ على ثنتي عشرة ركعة زيادة على حديث ابن عمر ذكر عشرة ركعات ركعتين قبل الظهر فالزيادة في حديث أم سلمة صحيحة و ثابتة تكون أربع ركعات قبل لظهر بسلامين و ركعتان بعدها و ركعتان بعد المغرب و ركعتان بعد العشاء و ركعتان قبل الفجر و إذا صلى أربع ركعات بعد الظهر فهو أفضل يزيد أيضاً ركعتين لقوله ﷺ لما ثبت في الحديث في الصحيحن أن النبي ﷺ قال من صلى أربع ركعات قبل الظهر و أربعاً بعدها حرمه الله على النار ليست من الرواتب لكن لو جاء بها يكون أفضل.

و كذلك أيضاً يشرع للمسلم أن يصلي أربع ركعات قبل العصر لما جاء في الحديث رحم الله امرء صلى قبل العصر أربعاً و كذلك أيضاً بعد كل أذان يسن أن يصلي ركعتي لقول النبي ﷺ بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة كما جاء في التطوع المطلق و سنة الوضوء كذلك و تحية المسجد كل هذه مشروعة.

و السنن الرواتب تقضى إذا فاتت ما دام الوقت باقياً فإذا فاتته السنة القبلية قبل الظهر يصليها بعد الظهر إلى دخول وقت العصر و سنة المغرب إلى غروب الشمس و سنة العشاء إلى نص الليل و سنة الفجر جاء ما يدل على أنها تصلى قبل الفجر مباشرة و تصلى أيضاً بعد الشمس رأى النبي ﷺ رجلاً يصلي بعد الفجر قال أصليت أربعاً فقال أنه يصلي ركعتي الفجر فسكت و جاء ما يدل على أنها تصلى بعد الشمس يخير إذا كان يتشاغل عنها صاحب عمل يصليها بعد الفجر مباشرة و إن أخرها بعد الشمس فلا حرج كله جائز .

( سؤال )

( 58:40 )

( جواب )

الظهر نعم تسليمتين بسلامين هذا هو الأفضل , الأفضل أربع ركعات بسلامين يرى كثير من الفقهاء أنه لا حرج و لكن الأفضل أن يسلم من كل ركعتين أما صلاة الليل فلا يجوز هذا لقوله صلاة الليل مثنى مثنى هذا خبر بمعنى الأمر أما صلاة النهار جاء في رواية النسائي صلاة الليل والنهار مثنى مثنى لكن بعضهم طعن , طعن بعض العلماء في كلمة و النهار قالوا غير ثابتة فعلى هذا لا بأس أن يصلي أربعاً لكن الأفضل أن يسلم من كل ركعتين هذا هو الأفضل بسلامين الأحناف الآن ترون الأحناف بعض العمال الباكستانيين يصلون أربعاً بسلام واحد يصلون بسلام واحد ترك هذا أولى .

( متن )

حدثتني حفصة أن رسول الله ﷺ كان إذا طلع الفجر وأذن المؤذن صلى ركعتين وهما آكدها ويستحب تخفيفهما وفعلهما في البيت أفضل وكذلك ركعتا المغرب .

( شرح )

نعم ركعتي الفجر آكد السنن الرواتب لقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها و جاء في حديث أبي هريرة لا تتركوهما ولو طاردتكم الخيل 

و السنة صلاتهما في البيت إذا تيسر , كان النبي ﷺ يصلي و هو في بيته و كان إذا أذن المؤذن و طلع الصبح جاء إلى النبي ﷺ و ركع ركعتين و اضطجع على شقه الأيمن و طلع يصلي بالناس فالأفضل إذا توفر صلاتهما في البيت إذا كان البيت قريب و لا يخشى أن تفوته الصلاة يصليهما في البيت إن تيسر و إن لم يتيسر صلاهما في المسجد و لو صلاهما في البيت ثم جاء إلى المسجد و لم تقم الصلاة يصلي تحية المسجد لكن إذا ما صلاها يصلي ركعتي الفجر ثم  تحية المسجد.

و كذلك المغرب يصلي في بيته و الأفضل جميع السنن الرواتب كلها في البيت هذ هو الأفضل قال النبي ﷺ صلوا في بيوتكم؛ فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة الأفضل جميع النوافل تكون في البيت هذا هو الأفضل و لا سيما ركعتي الفجر و ركعتي المغرب .

( سؤال )

( 1:01:20 )

( جواب )

بعد المغرب أما قبل المغرب ثابتة ثبت في صحيح البخاري أن الصحابة كانوا يبتدرون السواري بعد أذان المغرب يصلون ركعتي و ثبت صلو قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب ثم قال في الثالثة لمن شاء قوله لمن شاء كراهية أن تتخذ سنة واجبة لو قال لو لم يقل لمن شاء لكانت واجبة لكن لما قال لمن شاء دل على أنها مستحبة و هذا يدل على أن وقت المغرب واسع ما يزعمه بعض الناس من أن وقت المغرب وقت قصير و أنه لا يتسع إلا لثلاث ركعات هذا ليس بصحيح ثبت أن وقت المغرب إلى مغيب الشفق ما يقارب ساعة أو ساعة و ربع أو ساعة و عشر أو ساعة و ثلث المقصود أنه واسع وقت المغرب وقت واسع ما يفعله بعض الناس من كونهم يبادرون و لا يتمكن الناس من الوضوء هذا خلاف الأولى بعض الناس يقف عند المؤذن مجرد ما ينتهي من الأذان يقيم الصلاة و هذا غلط مخالف لقول النبي ﷺ صلوا قبل المغرب ما يتمكن الناس من الصلاة قبل المغرب صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب و الصحابة كانوا يبتدرون السواري ما كان النبي ﷺ و إن كان يكبر للمغرب قبل وقتها لكن ما كان يبادر هذه المبادرة الشديدة و في الحديث قدر ما يقدر الآكل من أكله و المتوضئ من وضوئه ينبغي المراعاة .

( سؤال )

بالنسبة للسنن الرواتب هل تترك في السفر ؟

( جواب )

السنن الرواتب راتبة الظهر و راتبة العصر و راتبة المغرب و راتبة العشاء إلا ركعتي الفجر كان النبي ﷺ لا يتركهما حضراً و لا سفراً .

( سؤال )

( 1:03:33 )

( جواب )

السفر ما فيه جمعة المسافر ما عليه جمعة , لا إذا صلاها يصلي ركعتين لأنه صلى جمعة إذا صلاها حكمه حكم المقيم إذا أتم الصلاة و أراد أن يتنفل فلا بأس لأن ابن عمر قال لو كنت متنفلاً أو مسبحاً لأتممت فلو أتم الصلاة مع الناس يكون مثل المقيم .

( سؤال )

( 1:04:00 )

( جواب )

نعم أربع ركعات بسلامين إّن فاتت تقضى بعد صلاة الظهر .

( متن )

الضرب الثاني: الوتر ووقته ما بين صلاة العشاء والفجر .

( شرح )

نعم هذا الوتر مستحب سنة مؤكدة في الحديث إن الله أمدكم بصلاة هي أفضل لكم من حمر النعم الوتر ما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر هذا الوتر أقله ركعة و وقته بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر هذ وقت الوتر و إذا جمع بين صلاتي المغرب و العشاء جمع تقديم دخل وقت الوتر أقله ركعة واحدة يقرأ فيها الفاتحة و قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ و إذا أحب أن يقنت رفع يديه و دعا بعد الركوع و إلا فالوتر يحصل و لو لم يقنت القنوت مستحب و أقله ركعة و أدنى الكمال ثلاث ركعات و كان النبي ﷺ يصلي في الغالب إحدى عشرة ركعة كما في حديث عائشة كان النبي ﷺ ما يزيد في رمضان و لا في غيره على إحدى عشرة ركعة يعني في الغالب ثبت في حديث ابن عباس أنه أوتر بثلاث عشرة ركعة ثبت أيضاً في صحيح البخاري أنه أوتر أيضاً بعض الأحيان بسبع و تسع لكن الغالب إحدى عشرة ركع أو ثلاثة عشرة ركعة يسلم كل ركعتين و هذا هو الأفضل.

و إن أوتر بثلاث و سردها بسلام واحد فلا بأس و كذلك إذا أوتر بخمس يسردها و لا يجلس إلا في آخرها و كذلك إذا أوتر سبع لكن يجلس في السادسة و يتشهد ثم يقوم ثم يأتي بالسابعة يخير و كذلك له أن يسجد التسع يجلس في الثامنة و يتشهد و يقوم و يأتي بالسابعة فهو مخير بين هذا أما التسع إذا أوتر بتسع لا بد يجلس في الثامنة و يتشهد ثم يقوم و يأتي بالتاسعة و يتشهد أما ثنتي عشرة ركعة فلم يرد لم يرد عن النبي ﷺ أنه فعل ذلك لكن ذكره الفقهاء صاحب الروض المربع و غيره له أن يسجد ثنتي عشرة ركعة يسردها و يجلس في العاشرة و يتشهد و يقوم ثم يأتي بالحادية عشرة و هذا في صلاة الليل , في صلاة الليلإذا كان الإنسان يصلي وحده أما إذا كان يصلي بالناس فلا يفعل هذا يصلي خمسا أو تسعا لأن هذا فيه مشقة على الناس إذا كان يصلي خمسا أو سبعا أو تسعا ما ينبغي للإمام أن يسردها في التراويح لأن في هذا مشقة على الناس بعض المأمومين يحتاج إلى الخروج و لا يتمكن من تسع طويلة هذه .

( سؤال )

سنة العشاء ( 1:07:22 )

( جواب )

لا غير سنة العشاء , سنة العشاء هذه راتبة سنة العشاء ركعتين أو أربع لو صلى بعدها أربعا لا بأس يصلي سنة العشاء ركعتين ثم يصلي الوتر ركعة أو ثلاث ركعات غير سنة العشاء , سنة العشاء راتبة .

( سؤال )

( 1:07:41 )

( جواب )

جاء في حديث أنس فعله بعض الأئمة صليت أنا في رمضان عند أحد الأئمه معه جماعة كثيرين قام من الركوع و قال إنما ( 1:07:54 ) هذا فالأولى أن يكون بعد الركوع ورد في حديث أنس أن الرسول ﷺ قنت بعد الركوع و هذا قليل في الأحاديث كثيرة فيها أنه قنت بعد الركوع هذه السنة .

( سؤال )

( 1:08:20 )

( جواب )

تسليمة واحدة له ذلك يسردها لكن لا يجلس إلا في أحدها لا يتشهد إلا مرة واحدة في آخرها .

نعم يستحب أن يداوم على سنة مؤكدة قصدك قنوت أو وتر ؟ لا القنوت فيه كلام الوتر هو الذي يستحب أن يداوم عليه الوتر يداوم و إذا فات يقضى كان النبي ﷺ يصلي من النهار و من الليل إحدى عش ركعة فإذا غلبه نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة إذا نام عن الوتر أو ما استطاع يقضيه في النهار في الضحى لكن يشفعه في الركعة إذا كان يوتر بخمس يزيد يصلي الضحى ست يسلم كل ركعتين إذا كان يوتر بسبع يزيد ركعة عشر كان النبي ﷺ يوتر بإحدى عشرة ركعة فإذا غلبه نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة سنة يداوم عليه لكنه ليس بواجب.

و لهذا استدل الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه على أن الوتر ليس بواجب أنه كان يصليها في راحلته قال لو كان واجب لنزل لأنه صلى في الأرض لأنه في الفريضة ما كان يصلي في الراحلة في الفريضة كان عليه الصلاة و السلام يقف و يصلي على الأرض أما النافلة فكان يصلي على راحلة يصلي النافلة على راحلته و كذلك الوتر و كون النبي ﷺ يصلي على الراحلة دليل على أنه ليس بواجب.

و ذهب الإمام أبو حنيفة إلى أن الوتر واجب أبو حنيفة يرى أنه واجب احتج عليه البخاري بأن النبي ﷺ كان يصليه على الراحلة و لو كان واجباً لنزل و صلاها على الأرض كما يصلي الفريضة فلما كان عليه الصلاة و السلام يصلي الوتر على راحلة دل على أنه ليس بواجب خلاف للإمام أبي حنيفة الذي يرى أن القنوت واجب أن الوتر واجب.

أما القنوت مستحب و لا ينبغي المداومة عليه دائماً يفعله بعض الأحيان و يتركه بعض الأحيان حتى السلف ما كانوا يداومون عليه جاء ما يدل على أن القنوت في رمضان يكون في النصف الأخير بعض العلماء يرى أنه لا يقنت إلا في النصف الأخير و المقصود أن القنوت ما يداوم عليه أما الوتر السنة المداومة عليه أما الدعاء كونه يرفع يديه و يدعو يفعل هذا بعض الأحيان و يتركه بعض الأحيان .

( سؤال )

( 1:10:50 )

( جواب )

فات محله سنة .

( سؤال )

( 1:11:00 )

( جواب )

يكتفي بوتره أول الليل و يصلي ما تيسر يصلي ما تيسر يعني إذا صلى في أول الليل ثم شاء الله أن يقوم آخر الليل يصلي من كل ركعتين ما تيسر كذلك إذا أوتر مع الإمام في رمضان ثم يسر الله له القيام آخر الليل يصلي ما تيسر و لا يحتاج أن يوتر وترا ثانيا لقول النبي ﷺ لا وتران في ليلة قال بعض العلماء أنه يصلي ركعة ينوي بها أن يشفع الوتر ثم يصلي ما تيسر ثم يوتر أوله لكن هذا قول ضعيف لأن معناه أنه نقض وتره السابق و أتر ثلاث مرات فالصواب أنه لا حرج الأفصل أن يكون الوتر آخر الليل لكن لو لم يكن لا حرج الدليل على هذا أنه ثبت في صحيح مسلم أن النبي ﷺ صلى الوتر ثم صلى بعده ركعتين دل هذا على أن الصلاة بعد الوتر ليست حرام.

أما قوله عليه الصلاة و السلام اجعلوا صلاتكم آخر الليل وتراً فهذا الأمر للاستحباب ليس للوجوب مستحب و إذا أوتر أول الليل ثم قام آخر الليل يصلي و الحمد لله و يكتفي بوتره السابق و لا يوتر مرة ثانية .

( سؤال )

( 1:12:30 )

( جواب )

لا ... البلد لا , هذا في السفر كونه يصلي السنن الراتبة في السفر لكن يذهب و إذا وصل إلى المسجد للمحاضرة يصلي السنن الراتبة .

( سؤال )

( 1:12:55 )

( جواب )

جاء أنه يستقبل فإذا استقبل حسن و الأحاديث الأخرى ما فيه أنه يستقبل و إذا استقبل القبلة ثم يصلي إلى حيث تكون جهته لا بأس .

( متن )

قال:

وأقله ركعة وأكثره إحدى عشرة .

( شرح )

هذا الوتر أقله ركعة و أكثره إحدى عشرة ركعة الأطول ليس له حد لو صلى مئة وترا يصلي ركعة في آخر صلاته  لقول النبي ﷺ صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح فليصل واحدة توتر له ما قد صلاه أو كما جاء عن النبي ﷺ هذا أكثرها هذا الأفضل أفضله اثنتا عشرة ركعة لكن ليس له حد محدد، هذا فعل النبي ﷺ هذا الأفضل لكن ما قال لا تصلي إلا اثنتي عشرة ركعة قال صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح فليوتر بواحدة.

( متن )

 وأدنى الكمال ثلاث بتسليمتين .

( شرح )

هذا أدنى الكمال ثلاث بتسليمتين أو بتسليمة واحدة يسردها سرداً هذا أدنى الكمال و أدنى السنية ركعة واحدة أدنى السنية إذا صلى ركعة واحدة أدنى السنية لكن أدنى الكمال ثلاث ركعات بسلامين أو سلام .

( متن )

ويقنت في الثالثة بعد الركوع .

( شرح )

استحباباً .

( متن )

الضرب الثالث: التطوع المطلق .

( شرح )

المؤلف رحمه الله في عمدة الفقه جعلها أضرب و إلا كل هذه المفترض تكون أبوابا , أبوابا مستقلة , الضرب يعني النوع هذه أنواع .

( سؤال )

( 1:15:07 )

( جواب )

لا إذا طلع الفجر انتهى يقضيه في النهار في الضحى .

فريضة هذا ليس بفريضة من نام عن صلاة أو نسيها فليصليها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك هذه فريضة أما الوتر ليست بفريضة .

يكمل الوتر ركعة واحدة لأن الأذان على التقويم و التقويم ليس بيقين أما إذا كان بالبرية و شهد الصبح نعم خلاص انتهى لكن هنا إذا شرع بالوتر يكمله .

لا ينوي هذا إذا كان متأخرا لا ينوي هذا ركعة واحدة إذا كان متأخرا .

( متن )

الضرب الثالث التطوع المطلق وتطوع الليل أفضل من النهار .

( شرح )

التطوع المطلق يعني ليس مقيدا بوقت يسمى تطوعا مطلقا أما ما قيد بوقت مثل الوتر هذا بالليل و السنن الرواتب هذا تطوع مقيد و الضحى , التطوع المطلق يصلي ما شاء في الليل أو في النهار بعد المغرب بعد الظهر كل هذ تطوع مطلق و كذلك سنة الوضوء تطوع مطلق تحية المسجد من التطوع المطلق ليس مقيد بوقت .

( متن )

و تطوع الليل أفضل من النهار .

( شرح )

نعم صلاة الليل أفضل من النهار .

( متن )

 والنصف الأخير أفضل من الأول ..

( شرح )

نعم لأن النصف الأخير فيه التنزل الإلهي ثبت في الصحيحين أو أحدهما أن النبي ﷺ قال ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له الأفضل النصف الأخير من الليل.

و ثبت في الصحيحين أن النبي ﷺ قال أفضل الصلاة صلاة داود؛ كان ينام نصف الليل فيقوم ثلثه وينام سدسه عليه الصلاة و السلام وأفضل الصيام صيام داود كان يصوم يوماً و يفطر يوماً آتاه الله الملك و الحكم و النبوة عليه الصلاة و السلام و يقضي بين الناس و هو عليه الصلاة و السلام ينام في النصف الأول من الليل ثم يقوم الثلث يعني الثلث الرابع و الثلث الخامس ثم ينام السادس يتقوى به على أعمال النهار لأنه كان حاكما يقضي بين الناس يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ فكان عليه الصلاة و السلام ينام نصف الليل الأول ثم يقول ثلث الليل الرابع و الخامس ثم ينام السدس يتقوى بها على العبادة نصف الليل الأول ينام و نحن الآن نصف الليل الأول ما ننام في هذا الوقت نصف الليل الأول إذا جاء وقت القيام ننام الآن .

( سؤال )

( 1:18:43 )

( جواب )

قالت عائشة من كل الليل أوتر رسول الله ﷺ ( 1:18:53 ) حين يصرخ الصارخ و هو الديك يعني في ثلث الليل من كل الليل أوتر رسول الله ﷺ ( 1:19:04 ) ثلث الليل الأخير أفضل النصف الأخير أفضل الثلث الرابع و الخامس و السادس الصلاة أفضل في النصف الأخير و في الحديث الآخر سئل الرسول ﷺ عن صلاة الليل قال ثلث الليل أفضل فالنصف الأخير أفضل , السدس الرابع و الخامس و السادس هو ثلث الليل و الثلث الرابع داخل في صلاة داود فتكون النصف الأخير الرابع و الخامس و السادس .

( متن )

و النصف الأخير أفضل من الأول وصلاة الليل مثنى مثنى وصلاة القاعد على النصف .

( شرح )

نعم هذه السنة صلاة الليل مثنى مثنى لقول النبي ﷺ في الصحيح من حديث ابن عمر صلاة الليل مثنى مثنى رواه البخاري في صحيحه و معنى مثنى مثنى يعني ثنتين ثنيتن و هذا خبر لكن معناه الأمر و المعنى صلو الليل مثنى مثنى فتكون صلاة الليل مثنى مثنى.

أما صلاة النهار ففيها الخلاف الجمهور يرون أنه لا بأس لأن صلاة الليل و النهار مثنى كلمة والنهار طعن فيها بعض العلماء كالنسائي و غيره قالوا طعنوا في كلمة والنهار و بعض العلماء قالوا بلا بأس بالصلاة في النهار أربع ركعات و لكن الأفضل أن يصلي من كل ركعتين حتى في النهار أما في الليل لا يجوز أن يصلي أربع ركعات شفع أو ست ركعات بسلام واحد إلا إذا نوى الوتر يصلي ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو تسعاً.

( متن )

وصلاة القاعد على النصف من صلاة القائم .

( شرح )

نعم صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم يجوز للإنسان أن يصلي قاعداً و هو يقدر على القيام في النافلة تصلي مثلا الضحى و أنت جالس لا بأس أو تصلي سنة الفجر و أنت جالس أو تصلي سنة الظهر القبلية و البعدية و أنت جالس لا بأس لكن لك نصف أجر القائم و هو قادر يجوز إذا كان الإنسان مريضا له أجره كاملا لحديث أبي موسى ﷺ أن النبي ﷺ قال إذا مرض العبد أوسافر كتب الله له ما كان يعمله صحيحاً مقيماً أما إذا كان ليس مريضا و أحب أن يصلي جالسا له ذلك لكن ليس له إلا النصف و هذا في غير الفرائض الفريضة ما يجوز له أن يصلي جالسا و هو يستطيع , السنة الراتبة يجوز تصلي و أنت جالس السنة الراتبة و سنة الضحى و الوتر و تحية المسجد و سنة الوضوء و صلاة الليل تصلي و أنت جالس لكن إن كنت قادراً فليس لك إلا نصف الأجر نصف أجر القائم و إن كنت إن كان الإنسان لا يستطيع لكبر أو مرض أجره كامل .

( سؤال )

( 1:22:16 )

( جواب )

نعم له نصف أجر القائم إذا كان يستطيع حتى في الحضر و لهذا بعض الناس يصلي الآن و أنت جالس أنكر عليك بعض الناس فلو صليتها و أنت جالس ما في حرج يعني من باب بيان الجواز للناس لكن الثاني له الأجر كامل لو يصلي جالسا .

( سؤال )

( 1:22:50 )

( جواب )

الراكب يصلي على الراحلة الغالب أنه لا يستطيع القيام يصلي و جالس قد يقال أنه إذا عجز له أجره تام .

( سؤال )

( 1:23:15 )

( جواب )

ما ينبغي للإنسان أن يقعد في الجنازة وقتها قصير يحتمل أنه لا حرج لكن ينبغي على الإنسان أن يكون قائما .

( سؤال )

( 1:23:30 )

( جواب )

نعم هذه صلاة النبي ﷺ صلاته طويلة عليه الصلاة و السلام هذا دليل على أن النبي ﷺ كان يصلي قائما فلما كبر و ضعف في آخر حياته كان يصلي جالسا قالت عائشة لما ثقل و كبر كان يصلي جالسا صلاة الليل و كان يقرأ قراءة طويلة فإذا بقي ثلاثين الركعة قام و قرأها ثم ركع إذا بقي ثلاثين آية قام فقرأها ثم ركع طيب الذي قرأ قبل ذلك كم كثير عليه الصلاة و السلام حذيفة قال إنه صلى معه مرة فقرأ البقرة و آل عمران و النساء في ركعة واحدة قال عبد الله بن مسعود و هو شاب صلى مع النبي ﷺ فأطال القراءة حتى هممت على أمر سوء قال و ما هممت يا عبد الله قال هممت أن أجلس و ادعه ما استطاع لطول القيام عليه الصلاة و السلام و هو شاب و النبي ﷺ في الستين عليه الصلاة و السلام .

هذا قيامه عليه الصلاة و السلام و كان ركوعه قريباً من قيامه و سجوده قريباً من قيامه فكان في آخر حياته يصلي و هو جالس و يقرأ قراءة طويلة فإذا بقي ثلاثين آية قام فقرأ الثلاثين آية فركع عليه الصلاة و السلام .

( سؤال )

( 1:25:08 )

( جواب )

لا , إذا كان لا يستطع , لكن معلوم أنه لا يستطيع على الدابة أو على السيارة هذا في السفر خاص ليس في الحضر بعض الناس يصلي و هو جالس في البلد و كذلك أيضاً قائد السيارة , قائد السيارة ما ينبغي في خطر و إن كان في السفر لأنه خطر ليس مثل ركوب الدابة  .
( متن )

الضرب الرابع: ما تسن له الجماعة وهو ثلاثة أنواع :
أحدها: التراويح وهي عشرون ركعة بعد العشاء في رمضان .

( شرح )

نعم , عشرون ركعة فعلها الصحابة و فعلوا أيضاً صلوا إحدى عشرة و ثلاث عشرة ركعة و ليس لها حد محدد كلام المؤلف يوهم أنها لا تزيد على عشرن لا ليس لها حد محدد يصلي عشرين أو ثلاثين أو أربعين بعض السلف صلى أربعين أو ثلاثين بعض الصحابة صلوا عشرين ركعة و صلو ثلاث عشرة ركعة صلوا هذا و هذا فليس لها حد محدد .

( متن )

والثاني: صلاة الكسوف فإذا ما كسفت الشمس أو القمر فزع الناس إلى الصلاة إن أحبوا جماعة وإن أحبوا أفرادا .

( شرح )

نعم صلاة الكسوف إذا كسفت الشمس و خسف القمر يشرع للمسلمين أن يصلوا مستحب بل يتأكد في حقهم و ظاهر الأمر الوجوب فرادا أو جماعة رجالاً و نساءاً , ينادى لها الصلاة جامعة الصلاة جامعة .

( سؤال )

( 1:27:12 )

( جواب )

لا ما يحتاج , الجرايد ما عليها عمل الرسول ﷺ قال فإذا رأيتموها فافزعوا إلى الصلاة إذا رأيت بالعين المجردة و لا تتكلف بعض الناس يأتي بالجرايد و ينظر إلى الشمس لا مافي داعي إذا رأيت الكسوف أو الخسوف فإنك تصلي إذا رأيتها تصلي لا بد تراها بعينك و لا ينبغي الإعلان لهذا أما مسألة الإعلان هذا قد يحصل و قد لا يحصل لأنهم الآن يدركون هذا بالحساب لكن قد يخطئ الحاسب يعني مثل أخبار بني إسرائيل لا تصدق و لا تكذب لأنه أحياناً يخبرون أنها تكسف الشمس و لا يحصل كسوف وأحياناً يحصل و هو يجوز بالحساب كما قال شيخ الإسلام وابن القيم إذا أدرك فإذا كان الحاسب يعني جيدا أدكه و إذا كان الحاسب غير معتن قد يخطئ و المقصود أن الكلام على الجرائد ما عليه عمل إنما ينظر الإنسان بعينه للشمس أو القمر إذا رآها كسفت الشمس أو خسف القمر صلى مباشرة بالعين المجردة بدون تكلف .

( متن )

فإذا ما كسفت الشمس أو القمر فزع الناس إلى الصلاة إن أحبوا جماعة وإن أحبوا أفرادا فيكبر ويقرأ الفاتحة وسورة طويلة ثم يركع ركوعا طويلا ثم يرفع فيقرأ الفاتحة وسورة طويلة دون التي قبلها ثم يركع فيطيل دون الذي قبله ثم يرفع ثم يسجد سجدتين طويلتين ثم يقوم فيفعل مثل ذلك فتكون أربع ركعات وأربع سجدات .

( شرح )

نعم هذه صلاة الكسوف , صلاة الكسوف أربع ركعات في أربع سجدات فيها زيادة ركوع عن الصلاة المعروفة يكبر ثم يقرأ الفاتحة ثم يقرأ سورة طويلة ثم يركع ركوعاً طويلاً ثم يرفع ويقرأ الفاتحة مرة أخرى ثم يقرأ سورة طويلة إلا أنها دون السورة الأولى ثم يركع ركوعاً طويلاً هذا الركوع الثاني لكنه دون الركوع الأول ثم يسجد سجدتين ثم يقوم للثانية و يقرأ الفاتحة وسورة إلا أنها دون الركعة التي قبلها ثم يركع ركوعاً دون الركوع الذي قبله ثم يرفع رأسه و يقرأ الفاتحة و سورة إلا أنها دون القراءة التي قبلها ثم يركع ركوعاً دون الركوع الذي قبله فتكون أربع ركعات بأربع سجدات هذا هو الذي اتفق عليه الشيخان البخاري و مسلم في الأحاديث الصحيحة.

و جاء أيضاً في صحيح مسلم في صفة صلاة الكسوف أنه ركع في كل ركعة ثلاث ركوعات و جاء في حديث آخر أربع ركوعات في كل ركعة أربع ركوعات فتكون ثمان ركوعات و جاء في حديث آخر خمس ركوعات و من العلماء من قال إنها ثابتة و أن النبي ﷺ أقام في المدينة عشر سنوات المعروف عند العلماء أنها مرة واحدة يوم مات إبراهيم و لهذا ذهب الجمهور إلى أنها شاذة التي فيها ثلاث ركوعات و أربع ركوعات و خمس ركوعات و قال آخرون من أهل العلم يمكن هذا ليس ببعيد لأن النبي ﷺ أقام بالمدينة عشر سنوات يحمل على أنه تكرر الكسوف مرات و أنه صلى مرة في كل ركعة ثلاث ركوعات و في مرة ركوعين و في مرة أربع ركوعات و في مرة خمسة ركوعات لكن المعروف عند الجمهور أن ما زاد على ركوعين فهو شاذ هذا ما اتفق عليه الشيخان و قالوا أن الشمس لم تكسف في عهد النبي ﷺ إلا مرة واحدة يوم مات إبراهيم .

( سؤال )

خسوف القمر من طلوع الفجر أم من طلوع الشمس ؟

( جواب )

لا , حتى الفجر من العلماء من قال أن بعد الفجر يزول سلطانه القمر و لا يصلى إلا إذا كان مبكرا لكلام لبعض أهل العلم أنه يصليها قبل الفجر أو أنه يبكر بالفجر و يصليها بعدها إذا كان مبكرا و إذا كان متأخرا فلا مثل ما يفعل بعض الناس يصلون و الشمس طالعة ما يصلح هذا آخر الكسوف بعض المساجد يصلون و طلع الفجر من نصف ساعة هذا ما يصلح لأن يصلون حتى ينكشف و انكشف زال الليل كله زال القمر الآن وظهر سلطان الشمس فكيف هذا ؟ يصلي بعد طلوع الشمس الكسوف القمر كسوف قمر و الشمس طالعة ؟ و لهذا إذا اسفرت جداً مافي داعي انتهى .

في كلام للشيخ محمد رحمه الله .

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد